الخميس، 18 يوليو 2013

عادت حليمة إلى عادتها القديمة


قصة المثل المتداول الذي يقول عادت حليمة لعادتها القديمة:
حليمة هي زوجة حاتم الطائي الذي اشتهر بالكرم كما اشتهرت هي بالبخل. كانت إذا أرادت أن
تضع سمناً في الطبخ و أخذت الملعقة ترتجف في يدها. فأراد حاتم أن يعلمها الكرم فقال لها:

إن الأقدمين كانوا يقولون إن المرأة كلما وضعت ملعقة من السمن في طنجرة الطبخ؛ زاد الله
بعمرها يوماً. فأخذت حليمة تزيد ملاعق السمن في الطبخ حتى صار طعامها طيباً وتعودت
يدها على السخاء. و شاء الله أن يموت ابنها الوحيد الذي كانت تحبه أكثر من نفسها. فجزعت
حتى تمنت الموت. و أخذت لذلك تقلل من وضع السمن في الطبخ حتى ينقص عمرها وتموت.

فقال الناس: عادت حليمة إلى عادتها القديمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق